السبت، مارس 14، 2009

الإرهاب والاكتئاب!!

جريدة الرياض الأربعاء 11 ربيع الأول 1426هـ - 20 إبريل 2005م - العدد 13449
عوض بن سحلي الخناني
تطرق العديد من الكتاب إلى عملية التغرير بالشباب من صغار السن بهدف تضليلهم للقيام بالعمليات الإرهابية الانتحارية باعتبارها طريقاً إلى الجنة ولكن للأسف لم يتطرقوا إلى الجانب النفسي الذي يؤدي ببعض الشباب ومن يكبرهم سناً للمشاركة في العمليات الانتحارية.
إن نقص مادة السيروتونين التي يفرزها المخ تسبب حالة شديدة من الاكتئاب الذي يؤدي إلى التفكير بالانتحار للتخلص من هذه الحياة البائسة فالموت بالنسبة للإنسان المكتئب أحلى على القلب من العسل وانشأ «النشوة» من أي مهدئات أو مطمئنات نفسية يصفها الطبيب.
ولكن المسلم لا يستطيع الانتحار لأنه يعلم يقينا أنه إذا أقدم على هذا العمل بالأساليب المعتادة سيكون من أهل النار حيث قال سبحانه وتعالى: {ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما، ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا، وكان ذلك على الله يسيرا} بالإضافة إلى نظرة المجتمع إلى أهل المنتحر وبالتالي يبحث هذا المكتئب عن منحى يفتح له الباب ليقدم على عملية الانتحار وهو مطمئن ومرتاح لأنه سيتعلق يوم القيامة برقبة من أفتاه بجواز هذا العمل وأنه إلى الجنة لا محالة.
وفي وقتنا الحاضر ونتيجة للزخم الهائل في التحولات العالمية المتتالية من جميع النواحي، والتشكيك في الدين والمعتقدات والقيم، يبدأ الشاب المسلم بدخول مبنى الاكتئاب من أوسع أبوابه.
فانتبهوا أيها الآباء واجعلوا من أنفسكم المهدئات والمطمئنات لهؤلاء الشباب فالقادم أسوأ من الحاضر والاكتئاب ينتشر في العالم كانتشار النار في الهشيم.
وابدءوا أيها الأطباء المتخصصون في هذا المجال بالتوعية والتحذير من خلال استخدام جميع المنابر الإعلامية الممكنة.
وهذا ما ردده إرهابي بعد أن قابل العزيز الجبار ولسان حاله يقول:

أنا إرهابي أنا إرهابي أنا اللي فاقد أحبابــــــي
أنـا اللي احتقرني الموت يـوم انه على بابــــي
أنــا اللي قاتـــــل الطفلة أنـا اللي مفجر الحفلة
أنـــــــا اللي خادعن أمه وتــــاركها على غفلة
أنا إرهابي أنا إرهابي
أنا اللي خاين بــــــلادي أنا اللي منكس أجدادي
أنــــا اللي مرعبن أمـي وربعي وأهلي وأولادي
أنـــــا اللي قد تغرر بـي أنـــــا اللي قد تعلم بــي
أنــا اللي الجاهل أفتاني وحرضني على ذنبـــي
أنا إرهابي أنا إرهابي
أنــــا اللي والدي انشل وبأسبـــاب القهر انعل
ومات بحسرته مسكين يومـــن ما لقى لي حل
أنا إرهابي أنا إرهابي
وبأخذ ناري وعقابــي

ليست هناك تعليقات: